حسن محمد .
الـدولـه : نقاط العضو : 2599 عدد المساهمات : 847 تاريخ التسجيل : 10/12/2011 العمر : 29 الموقع : hassantel11@yahoo.com - 0928343482 - 0919992355
| موضوع: شحذ الهمم إلي القمم الخميس مارس 08, 2012 8:40 pm | |
| شحذ الهمم إلي القمم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين ، وعلى آله الطاهرين ، وصحبه الميامين وبعد : فهذه نُبذ في العلم دبجتها للكرام، رجآء مغفرة الرحمن ، وهو الكريم المنان فرحم الله من قال : غفر الله لك يا فلان ، وكفاك شر الشيطان. وقد اسميتها شحذ الهمم إلي القمم واللهَ أسأل أن يغفر زلتي ويستر كبوتي ، ولا حول ولا قوة إلا باللهقال الله تعالى( إنما يخشى الله من عباده العلماءُ) [ سورة فاطر : الآية 28 ] ، وقال تبارك وتعالى (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات ) [ سورة المجادلة : الآية 11 ] . وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " الدنيا ملعونة ، ملعون ما فيها إلاّ ذكر الله ، وما والاه ، وعالما ، ومتعلما " [ حديث حسن رواه ابن ماجه 4112 ، وغيره ] . ويُروى : " تعلموا العلم فإن تعلمه لله خشية ، وطلبه عبادة ، ومذاكرته تسبيح ، والبحث عنه جهاد ، ، وتعليمه لمن لايعلمه صدقة ، وبذله لأهله قربة ، لأنه معالم الحلال والحرام وبيان سبيل الجنة ، والأنيس في الوحشة ، والمُحَدِّث في الخلوة ، والصاحب في الغربة ، والدليل على السراء والمعين على الضراء ، والسلاح على الأعداء ، والزين عند الأخِلاّء ، يرفع الله به أقواما فيجعلهم في الخير قادة قائمة تـُقتص آثارهم ، ويقتدى بأفعالهم ، ويُنتهى إلى رأيهم ، ترغب الملائكة في خلتهم ، وبأجنحتها تمسحهم ، ويستغفر لهم كل رطب ويابس ، وحيتان البحر وهوامه ، وسباع البحر وأنعامه ، لأن العلم حياة القلوب من الجهل ، ومصابيح الأبصار من الظلَم ، وبالعلم يبلغ العبد منازل الأخيار ، والدرجات العلى في الدنيا والآخرة ، والتفكر فيه يعدل الصيام ، ومذاكرته تعدل القيام ، وبه توصل الأرحام ، وبه يُعرف الحلال والحرام ، وهو إمام العمل ، والعمل تابعه ، يُلهَمه السعداء ، ويُحرمه الأشقياء " . وقال صلى الله عليه وسلم : " من سـلك طريقا يلتمس فيه علما سهـل الله له طريقـا إلى الجنـة،وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاً بما يصنع ، وإن العالِم ليستغفر له من في السموات ، ومـن في الأرض ، حتى الحيتان في الماء ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ، وأن العلماء ورثة الأنبياء ، وأن اللأنبياء لم يورثوا دينارا ولادرهما ، وإنما ورثوا العلم ، فمن اخذه أخذ بحظ وافر " [ حديث صحيح رواه أبوداود 3641 ، والترمذي 2646 ، وابن ماجه 223 ، وغيرهم ] . وقال علي رضي الله عنه : أقل الناس قيمة أقلهم علماً . وقال بعض السلف رحمه الله : العلوم أربعة : الفقه للأديان ، والطب للأبدان ، والنجوم للأزمان ، والنحو للسان . وقيل : العالم طبيب هذه الأمة ، والدنيا داؤها ، فإذا كان الطبيب يطلب الداء فمتى يبرئ غيره ؟ وسُئل الشعبي ـ رحمه الله ـ عن مسألة ، فقال : لا علم لي بها ، فقيل له : ألا تستحي ؟ فقال : ولم أستحي مما لم تستح الملائكة منه حين قالت : لا علم لنا . وعن النبي صلى الله عليه وسلم: " فضل العالم على العابد ، كفضلي على أدناكم " [ حديث صحيح رواه الترمذي 2682 ، 2685 ، وغيره ] . وقيل : مؤدب نفسه ومعلمها أحق بالإجلال من مؤدب الناس ومعلمهم ، وأنشدوا : يـا أيُّها الرَّجُـلُ المُعَلـِّمُ غَيْرَهُ + هـَلاّ لِنَفْسِـكَ كانَ ذا التعليمُ تصِفُ الدَّواءَ لِذي السِّقامِ وَذِي الضَّنَى + كيْما يَصِحُّ بهِ وأنتَ سَقيـمُ وَنـَراكَ تُصْلِحُ بالرَّشادِ عُقـولَنا + أبَداً وَأنتَ مِنَ الرَّشـادِ عَديمُ فَابْـدَأ بنـَفسِكَ فانهَها عنْ غَيِّها + فإذا انتهَتْ عَنهُ فَأنتَ حَكيـمُ فهُناكَ يُقبَـلُ ما تقولُ ويُهْتـَدَى + بالقـولِ مِنكَ وَيَنْفَعُ التـَّعليمُ لا تـَنْهَ عَنْ خُلـُقٍ وَ تأتي مِثلـَهُ + عارٌ عَليْـكَ إذا فَعَلتَ عَظيمُ
وقال الخليل رحمه الله : العلوم أقفال والأسئلة مفاتيحها . وقال الحسن : رأيت أقواما من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولون : من عمل بغير علم كان ما يفسده أكثر مما يصلحه ، والعامل بغير علم كالسـائرعلى غير طريق ، فاطلبوا العلم طلبا لا يضر بالعبادة ، واطلبوا العبادة طلبـا لا يضر بالعلم .
وعن الفضيل ـ رحمه الله ـ أنه قال : لو أن أهل العلم أكرموا أنفسهم ، وأعزوا هذا العلم ، وصانوه ، وأنزلوه حيث أنزله الله إذاً لخضعت لهم رقاب الجبابرة ، وانقاد لهم الناس ، وكانوا لهم تبعا ، ولكنهم أذلوا أنفسهم وبذلوا علمهم لبناء الدنيا ، فهانوا وذلوا . وللقاضي العلامة أبي الحسن علي بن عبد العزيز الجرجاني ـ رحمه الله ـ : وَلَمْ أَقْضِ حَقَّ العِلْمِ إِنْ كُنْتُ كُلَّما + بَدا طَمَعاً صَيَّرْتهُ لـي سُلَّمـَا وَلَمْ أبتذلَ في خِدْمةِ اَلعِلْمِ مُهْجَتِي + لأخْدِمَ مَنْ لاقَيْتَ لَكـِنْ لأخْدَما أَأَشْـقَى بِهِ غَرْسـًا وَأَجْنِيهِ ذِلَّة + إِذًا فَاتَباعُ الجَهْلِ قَدْ كانَ أَسْلَمَا فَإِنْ قُلتَ زَنَـدُ العِلْـمِ كابٍ فَإِنّما + كَبا حينَ لَمْ نَحْرُسْ حِماهُ وَأَظْلَما وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ العِلْم صانُوهُ صانَهُم + ْوَلَوْ عَظَّمُوهُ في النُّفوسِ لَعُظِّما وَلَكِـنْ أَهانـُوهُ فَهانُوا وَدَنَّسُوا + مُحَيَّـاهُ باِلأَطْماعِ حَتَّى تَجَهَّمَا
وقيل : من لم يتعلم في صغره لم يتقدم في كبره . وقال الفضيل ـ رحمه الله ـ : شر العلماء من يجالس الأمراء ، وخير الأمراء من يجالس العلماء . وقيل : من عُرف بالحكمة لاحظته العيون بالوقار . وكان ابن مسعود رضي الله عنه، إذا رأى طالبي العلم قال : مرحبا بكم ينابيع الحكمة ، ومصابيح الظلمة ، خُلقان الثياب ، جدد القلوب ، رياحين كل قبيلة . وقال علي رضي الله عنه : كفى بالعلم شرفا أن يَدَّعِيهِ من لا يُحْسِنه ، ويَفرح به إذا نسِب إليه ، وكفى بالجهل ضَعَة أن يتبرأ منه من هو فيه ، ويَغضب إذا نسب إليه . وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار " [ حديث صحيح رواه ابن ماجة 264 ، وغيره ] . قال الشاعر : العِلمُ أنْــفَسُ شَيْءٍ أنتَ داخِرُه + ُمَنْ يَدْرُس العلمَ لمْ تُدْرَسْ مَفاخِرُهُ أقبِلْ على العلم واستقبلْ مَقاصِدَه + ُفـأوَّلُ العلـم إقـبـالٌ وآخِـرُه ُ
قال الشَّعْبيُّ ـ رحمه الله ـ : دخلت على الحجاج حين قدم العراق ، فسألني عن اسمي ، فأخبرته ، ثم قال : يا شعبي كيف علمك بكتاب الله ؟ قلت : عني يؤخذ ، قال : كيف علمك بالفرائض ؟ قلت : إليَّ فيها المنتهى ، قال : كيف علمك بأنساب الناس ؟ قلت : أنا الفيض فيها ، قال : كيف علمك بالشعر ؟ قلت : أنا ديوانه ، قال : لله أبوك ، وفرض لي أموالاً ، وسوّدَني على قومي ، فدخلت عليه وأنا صُعلوكٌ من صعاليك هَمْدان وخرجت وأنا سيدُهم . قال البُسْتي : إذا لم يَزِدْ عِلمُ الفتى قلبَهُ هُدىً + وَسِيرَتهُ عَدْلا وَأخْلاقهُ حُسْـنا فبَشـِّرْهُ أنَّ اللهَ أوْلاهُ فِـتنـَة + تـُغشِيهِ حِرْماناً وتوسِعُهُ حُزْنا
وقال علي رضي الله عنه : من أفتى الناس بغير علم لعنته ملائكة السماء والأرض . وشكا الشافعي ـ رحمه الله ـ إلى وكيع بن الجراح ـ رحمه الله ـ سوء الحفظ فقال له : استعن على الحفظ بترك المعاصي ، فأنشأ يقول : شكَوْتُ إلىَ وَكِيعٍ سُوءَ حِفْظِي + فَأرْشَدَنِي إلىَ ترْكِ المَعاصِي وَذلِكَ أنَّ حِفْظَ العِلـْمَ فَضْـلٌ + وَفَضْلَ اللهِ لا يُؤْتىَ لِعاصِـي
وعن أبي يوسف ـ رحمه الله ـ قال : مات لي ولد فأمرت من يتولى دفنه ، ولم أدَعْ مجلسَ أبي حنيفة خوفا أن يفوتني منه يوم . وقال محمد بن إسحاق بن خزيمة ـ رحمه الله ـ : ما رأيت تحت أديم السماء أعلم بالحديث ، ولا أحفظ له من محمد بن إسماعيل البخاري ، حتى كان يقال إن حديثا لا يعرفه محمد بن إسماعيل ليس بحديث . وقال البخاري ـ رحمه الله ـ : أحفظ مائة ألف حديث صحيح . وقال : ما وضعت في كتابي الصحيح حديثا إلا اغتسلت قبل ذلك ، وصليت ركعتين ، وقال : أخرجته من ستمائة ألف حديث ، وصنفته في ست عشرة سنة ، وجعلته حجة فيما بيني وبين الله . وقال مجاهد ـ رحمه الله ـ : أتينا عمر بن عبد العزيز لنعَلـِّمَه فما برحنا حتى تعلمنا منه . وكان يقال : الليث بن سعد ـ رحمه الله ـ ذهب علمه كله بموته ، ولهذا قال الشافعي ـ رحمه الله ـ لما قدم مصر بعد موته : والله لأنت أعلم من مالك ، وإنما أصحابك ضيعوك .
وقال الليث بن سعد ـ رحمه الله ـ : ما هلك عالم قط إلا ذهب ثلثا علمه ولو حرص الناس . وقالوا : إذا سُئِل العالم فلا تجب أنت ، فإنَّ ذلك استخفافٌ بالسائل والمسؤول . وقال الشافعي ـ رحمه الله ـ : أخِي لنْ تنالَ العِلْمَ إلا بسِتـَّةٍ + سَأنْبيكَ عَنْ تفْصِيلِها ببَيـان ذَكاءٌ وَحِرْصٌ وَاجْتِهادٌ وَبُلْغَة + وَصُحْبَة أسْتاذٍ وَ طُولُ زَمان
وقيل : العلماء سرج الأزمنة ، كل عالم سراج زمانه يستضيء به أهل عصره . وفي حديث موسى والخضر ـ عليهما السلام ـ الطويل ، والذي رواه البخاري في صحيحه [ 4726 ] : " قال ـ أي الخضر لموسى عليهما السلام ـ فما شأنك ؟ قال : جئت لتعلمني مما عُلمت رُشدا ، قال : أما يكفيك أن التوراة بيديك ، وأن الوحي يأتيك ؟ ياموسى إن لي علما لاينبغي لك أن تعلمه ، وإن لك علما لا ينبغي لي أن أعلمه . فأخذ طائر بمنقاره من البحر ، فقال ـ أي الخضر ـ : والله ما عِلمي وماعلمُك في جنب علم الله إلا كما أخذ هذا الطائر بمنقاره من البحر " . قال الله تعالى ( ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء ) [ سورة البقرة : الآية 255 ] وقال سبحانه وتعالى ( وما يعلم جنود ربك إلا هو ) [ سورة المدثر : الأية 31 ] . وقال قتادة ـ رحمه الله ـ : لو كان أحد منا مكتفيا من العلم لاكتفى نبي الله موسى عليه السلام إذ قال : ] هل أتبعك على أن تعلمن مما علمت رشدا [ [ سورة الكهف : الآية 66 ]. قال عبد الله بن عباس رضي الله عنه : خلق الله عز وجل أربعين ألف عالم ، الأنس والجن عالمان ، والبواقي لا يعلمها إلا هو . وقال بعضهم : ليس العلم ما خزنته الدفاتر ، وإنما العلم ما خزنته الصدور . وقيل : من تواضع للعلم ناله ، ومن لم يتواضع له لم يَنَلْهُ .
وقال بعضهم : العالم يعرف الجاهل ، والجاهل لا يعرف العالم ، لأن العالم كان جاهلاً ، والجاهل لم يكن عالما . وقيل : أربعة يُسَوِّدُونَ العَبْدَ : العلمُ ، والأدبُ ، والصدقُ ، والأمانة .
ولإبراهيم بن خلف المهراني : النَّحْوُ يُصْلِحُ مِنْ لِسان الألكَن + ِوَالمَرْءُ تكْرِمُهُ إذا لمْ يَلحَنِ وَإذا طَلبْتَ مِنَ العُلومِ أجَـلَّها + فَأجَلها مِنْها مُقِيمُ الألسُـن ِ
وقال علي بن بشار : رَأيْتُ لِسانَ المَرْءِ آيَـة عَقلِـهِ + وَعُنْوانَهُ فَانْظـُرْ بماذا تعَنْوِنُ وَلا تعْدُ إصْلاحَ الِلسان فَإنَّـهُ + يُخْبـِرُ عَمَّـا عِنْدَهُ وَيُبيـنُ وَيُعْجِبُني زيُّ الفَتَى وَ جَمالـَهُ + فَيَسْقط مِنْ عَيْني ساعَة يَلحَن ُ
ودخل أعرابي السوق فوجدهم يلحنون ، فقال : سبحان الله يلحنون ويربحون ؟ وكلم أبو موسى بعض قواده فلحن ، فقال : لم لا تنظر في العربية ؟ فقال : بلغني أن من نظر فيها قل كلامه ، فقال : ويحك لأن يقل كلامك بالصواب خير لك من أم يكثر كلامك بالخطأ . وكان يقال : مجالسة الجاهل مرض للعاقل . وقال أبو الأسود الدؤلي ـ رحمه الله ـ : إذا أردت أن تعذّبَ عالما فاقرن به جاهلا.
وعلى طالب العلم أن يكون مخلصا لله في طلبه للعلم ، ولا يطلبه للرياء والسمعة ، فعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لاتـَعَلموا العلم لتباهوا به العلماء ، أو لتماروا به السفهاء ، أو لتصرفوا وجوه الناس إليكم ، فمن فعل ذلك فهو في النار " . | |
|